انتخابات أمريكا 2024| تقييم الشعب الأمريكي لرؤساء الولايات المتحدة على مر العصور

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يترقب الشعب الأمريكي قدوم الرئيس الذي سيمثل البلاد في نهاية محطة انتخابات أمريكا 2024 بنوفمبر المقبل، ليضع بصمته بين لوحة الرؤساء الأمريكيين عبر العصور، وفي مسرح التاريخ.. تبقى صور الشخصيات الرئاسية السابقة "الأفضل والأسوأ" في أذهان الجمهور الأمريكي.

والمفاجأة أنه من إطار استطلاع الرأي لجامعة هيوستن الأمريكية الذي شمل 154 مؤرخًا رئاسيًا، أسوأ رئيس أمريكي حكم الولايات المتحدة على مر التاريخ هو مرشح في الانتخابات الأمريكية المقبلة.

وتمثلت الطريقة المتبعة في هذا الاستطلاع في إعطاء كل رئيس درجة تقييمية تتراوح بين 0 و100، بحسب تأثير كل رئيس على مسار التاريخ الأمريكي.


رؤساء أمريكا «الأفضل والأسوأ»

انتخابات أمريكا 2024

جاء الرئيس الأمريكي السابق أبراهام لينكولن في المرتبة الأولى كأفضل رئيس أمريكي على مر العصور، حيث حصل على متوسط تقييم يبلغ 95 نقطة، وقاد لينكولن البلاد في فترة حرجة من 1861 إلى 1865.

وحل الرئيس السابق فرانكلين روزفلت، المرتبة الثانية، وهو الذي شغل رئاسة البلاد من عام 1933 حتى وفاته في عام 1945، وكان روزفلت سياسيًا ديمقراطيًا بارزًا، فاز بأربع انتخابات رئاسية متتالية ولعب دورًا في الأحداث العالمية خلال منتصف القرن العشرين.

أما في المرتبة الثالثة، كان الرئيس الأول للولايات المتحدة جورج واشنطن، والذي شغل المنصب من عام 1789 حتى 1797، وحظي بتقدير الأمريكيين في تاريخ البلاد، حتى أنه في تأبينه، وُصف بأنه "كان الأول في وقت الحرب، والأول في وقت السِلم، والأول في قلوب مواطنيه"، وتم تخليد ذكرى جورج واشنطن عبر العديد من النصب التذكارية في الولايات المتحدة.

وفي المركز الرابع، الرئيس الأمريكي السابق، ثيودور روزفلت، وهو الذي شغل منصب الرئيس السادس والعشرون للولايات المتحدة الأمريكية من عام 1901 إلى 1909، وكان له دور بارز في تحسين أوضاع البلاد اقتصاديا خلال فترة رئاسته.

أما في المرتبة الخامسة، جاء الرئيس الأسبق توماس جيفرسون، وحكم البلاد في الفترة من 1801 إلى 1809، وكان له دور بارز في إبرام عدة صفقات أثرت في تشكيل سياسات أمريكا، بحسب "العربية" الإخبارية.

وفي المرتبة السادسة، جاء هاري ترومان، الرئيس الثالث والثلاثون للولايات المتحدة، الذي شغل المنصب من عام 1945 حتى 1953، وشهد تاريخه الرئاسي أحداثًا مهمة فكانت من أوائل التحديات التي واجهها خلال فترة حكمه هي التعامل مع نهاية الحرب العالمية الثانية وبداية الحقبة البارد.

أما في المرتبة السابعة، أتى الرئيس السابق باراك أوباما، الديموقراطي الذي شغل منصب الرئيس الرابع والأربعين للولايات المتحدة من عام 2009 إلى عام 2017.

فيما سجل الرئيس الحالي جو بايدن المرتبة الرابعة عشرة بتقييم 62.66 نقطة، متفوقًا على رونالد ريجان الذي حكم الولايات المتحدة في الفترة من 1981 إلى 1989.

وفي آخر القائمة للـ 45 رئيسًا الذين شهدتهم الولايات المتحدة، أتى أسوء رئيس مر على أمريكا، وهو المرشح الجمهوري، دونالد ترامب في سباق انتخابات أمريكا 2024، وفقًا لاستطلاع الرأي بجامعة هيوستن بتحقيقه تقييمًا تاريخيًا سلبيًا، حيث حصل ترامب على أدنى نتيجة على الإطلاق بمعدل 11 نقطة فقط.

وعلى الرغم من التحديات القضائية والجنائية التي يواجهها ترامب خلال مسيرته نحو البيت الأبيض، إلا أنه يظل الأكثر تقدمًا في صفوف الجمهوريين، وكذلك يظهر في بعض استطلاعات الرأي أنه يحقق تقدمًا طفيفًا على منافسه الرئيس الحالي جو بايدن في ساحة الانتخابات الأمريكية 2024.